منتدى الاسكندريه عروس البحر الابيض
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك


شكرا
ادارة المنتدي


منتدى الاسكندريه عروس البحر الابيض

اهلا بك يا زائر فى منتداك
 
الرئيسيةمجله المنتدىاليوميةس .و .جبحـثاجمل الالعاب مجانا اون لاين القران الكريم للشيخ محمد صديق المنشاوىالقران الكريم  للشيخ احمد بن على العجمىالتسجيلدخولدليل الاشهار العربى
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D9%87-%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%B6

hao123

  اعلان هام : يتم الان تجديد روابط جميع الافلام والمسلسلات التى تم حذفها من قبل مواقع الرفع المختلفه سواء اليوتيوب او غيرها  ولذلك نرجو من اى عضو او
زائر يجد رابط او فيديو لا يعمل ان يبلغنا به عن طريق زر اتصل بنا الموجود اسفل المنتدى وشكرا لكم مقدما

.: عدد زوار المنتدى :.




للأعلان على المنتدى تابع الموضوع التالى


لو عايز تزود لايكات صفحتك على الفيس بوك او متابعيك على تويتر او المشتركين على اليوتيوب قم بالاشتراك بهذا الموقع وتبادل ما تريده مع الاف  الاعضاء مجانا
ميزومي - اشهار مجاني علي الشبكات الاجتماعية




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
بالفيديو..تاجر "نبوت" بالحسين:راح زمن الفتوات و دلوقتى البلطجية هم زبائنى
بالفيديو..بائع تحف فى خان الخليلى: «بقول للزبون التماثيل حرام وبرضوا بيشتروا»
بالفيديو.. «الجبردين» أفضل أنواع أقمشة ملابس المدارس
بالفيديو.. أسعار الملابس المدرسية «نار» فى سوق «الغلابة» بالعتبة
بالفيديو.. "العروسة المحجبة" تنافس "باربى" فى محلات وسط البلد
بالفيديو.. حقيبة "بحبك يامصر.. يا أم الدنيا" أحدث الحقائب المدرسية فى 2014
بالفيديو.. تعرف على انجازات مصر ال<a href="http://zezoalex-14.hooxs.com">حـديث</a>ة فى «سبيل محمد على باشا»
بالفيديو..صاحب محل ملابس دراسية:"الموسم جه ومفيش بيع ولا شراء"
بالفيديو..شاهد "الفضة" و"حليم" أحدث أشكال الإحتفال بالسبوع
بالفيديو.. طبيب نفسى لبرنامج "العيادة": البنات أقل انجذابا من «البنين» للإدمان
بالفيديو.. شاهد تمارين تقوية عضلة القلب
بالفيديو..شاهد أحدث كروت الأفراح "المتحركة"
بالفيديو.. شاهد أشهى خلطة للحصول على طعم الفراخ المشوية بالمنزل
بالفيديو.. غرفة النوم "الصينى" موضة الغلابة لتجهيز العرائس بـ4 آلاف جنيه
بالفيديو.. أفضل طرق حماية المدمن من خطر الانتكاسة فى «العيادة»
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:41 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:40 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:38 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:36 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:35 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:34 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:33 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:31 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 5:34 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 5:32 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 5:31 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 5:30 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 5:28 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 5:27 pm
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 5:26 pm
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
سحابة الكلمات الدلالية
حلقات اغانى يوسف حكاية حياة Arabia فيروز احدث مسلسل جميع Factor كلثوم تحميل Idol مشاهدة Arab باسم الداعية الهجان للكبار العراف الثانيه مباشرة برنامج الزوجه لاين
تصويت
تصويت / ماهو رأيكم فى المنتدى وما هى اقتراحتكم وافكاركم للنهوض به ؟
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 مقبول
استعرض النتائج
المواضيع الأكثر شعبية
مسلسل رافت الهجان (الجزء الاول كامل)
فيلم بيروت بالليل للكبار فقط +18 مشاهده مباشره اون لاين
مشاهدة فيلم Nature للكبار فقط+18 مشاهده مباشره اون لاين بدون تحميل
مشاهدة فيلم American Pie 2 للكبار فقط+18 مشاهده مباشره اون لاين بدون تحميل
مشاهدة فيلم Gut للكبار فقط+18 مشاهده مباشره اون لاين بدون تحميل
مشاهدة فيلم Girls Gone Dead للكبار فقط+18 مشاهده مباشره اون لاين بدون تحميل
مشاهدة فيلم Julia X 3D للكبار فقط+18 مشاهده مباشره اون لاين بدون تحميل
مشاهدة فيلم xXx اكشن مشاهده مباشره اون لاين بدون تحميل
مسلسل رأفت الهجان(( الجزء الثانى كامل - الحلقه1))
عايزين مليون موحد بـــ لا اله الا الله (القسم مفتوح للزوار للمشاركه معنا )
شاطر | .
 

 جابر ابن حيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع
اطفال الشهرة
عضو جديد
عضو جديد


رقم العضويه: 35
الجنس: ذكر
المزاج : عايز انام
الدوله: العراق
عدد المساهمات: 7
تقييم العضو: 0
نقاط: 822
احترام قوانين المنتدى: 100%

تاريخ التسجيل: 19/06/2012
العمر: 16

مُساهمةموضوع: جابر ابن حيان   الثلاثاء يونيو 19, 2012 2:48 am

السلام عليكم

جابر ابن حيان . علماء العرب . شخصيات من التاريخ

مولده ونشأته :
هو ابو عبدالله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي الكوفي الطوسي. أبو موسى، أو أبو عبد الله. كان معروفا بالصوفي لزهده. وهو المعروف في العالم اللاتيني المثقف خلال القرون الوسطى باسم (geber) . ولد على أشهر الروايات في سنة 101هـ (721م) وقيل أيضاً 117هـ (737م) ،هاجر والده من اليمن إلى الكوفة في أواخر عصر بني أمية ، وعمل في الكوفة صيدلياً وبقي يمارس هذه المهنة مدة طويلة ( ولعل مهنة والده كانت سبباً في بدايات جابر في الكيمياء وذلك لارتباط العلمين ) وعندما ظهرت دعوة العباسيين ساندهم حيان ، فأرسلوه إلى خراسان لنشر دعوتهم ، وهناك ولد النابغة جابر بن حيان المؤسس الحقيقي لعلم الكيمياء . ولم يمض زمن حتى قبض عامل بني أمية على حيان وقتله، وأرسل جابر إلى أعمامه في اليمن وهم من الأزد، فأتقن العربية وعلوم الدين. ولما آل الأمر إلى العباسيين قدم جابر إلى بغداد واتصل بالبرامكة ونال عندهم وعند الرشيد حظوة.
صفته وألقابه :
وقد وصف بأنه كان طويل القامة ، كثيف اللحية مشتهراً بالإيمان والورع وقد أطلق عليه العديد من الألقاب ومن هذه الألقاب " الأستاذ الكبير " و " شيخ الكيميائيين المسلمين " و " أبو الكيمياء " و " ملك الهند " .
تحوله إلى الكوفة :
وبعد نكبة البرامكة تحول جابر إلى الكوفة وأقام فيها. اشتغل جابر بالكيمياء وكان أشهر المشتغلين بها، عاش جابر في الكوفـة حياة غير مستقرة حيث كان عليه أن يرتحل في الليل من مكان إلى آخر، وذلك حتى ينجو من أعين المتطفلين عليه والذين كان يزعجونه باستمرار في معمله بحثا عن الذهب . ويرجع مثل هذا التطفل، إلى أن جابرا كان قد عاش في فترة زمنية شاع فيها الاعتقاد بين الناس، بل الكيميائيين أنفسهم بما فيهم جابر، أنه يمكن تحويل المعادن الرخيصة مثل الحديد و النحاس و الرصاص والزئبق إلى ذهب أو فضة ، وذلك من خلال مادة مجهولة الخواص تعرف باسم الإكسير أو حجر الفلاسفة. ولما كان جابر أحد النابهين في الكيمياء وأحد تلامذة الإمام جعفر الصادق في ذاك الوقت، فقد كان عدد غير قليل من الناس العاديين يتوقعون أن يكون معمل جابر مليئا بالذهب.

الكيمياء في عصره :
بدأت الكيمياء خرافية تستند على الأساطير البالية ، حيث سيطرت فكرة تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن نفيسة . وذلك لأن العلماء في الحضارات ما قبل الحضارة الإسلامية كانوا يعتقدون المعادن المنطرقة مثل الذهب والفضة والنحاس والحديث والرصاص والقصدير من نوع واحد ، وأن تباينها نابع من الحرارة والبرودة و الجفاف والرطوبة الكامنة فيها وهي أعراض متغيرة ( نسبة إلى نظرية العناصر الأربعة ، النار و الهواء و الماء والتراب)، لذا يمكن تحويل هذه المعادن من بعضها البعض بواسطة مادة ثالثة وهي الإكسير .
ومن هذا المنطلق تخيل بعض علماء الحضارات السابقة للحضارة الإسلامية أنه بالإمكان ابتكار إكسير الحياة أو حجر الحكمة الذي يزيل علل الحياة ويطيل العمر .
أما شهرة جابر الحقيقية فتعود إلى تمكنه من اكتشاف أن الزئبق والكبريت عنصران مستقلان عن العناصر الأربعة التي قامت عليها فكرة السيمياء اليونانية القديمة . كما تميز باعتماده على التجربة العلمية، ووصفه خطوات عمل التجارب وكميات المواد والشروط الأخرى. فوصف التبخير والتقطير والتسامي و التكليس والتبلور. كما ابتكر عددا من الأدوات والتجهيزات المتعلقة بهذه العمليات وأجرى عليها تحسينات أيضا، وامتدت إنجازاته إلى تحضير الفلزات وتطوير صناعة الفولاذ، وإلى الصباغة والدباغة وصنع المشمعات واستخدام أكسيد المنغنيز لتقويم الزجاج ، ومعالجة السطوح الفلزية لمنع الصدأ، وتركيب الدهانات وكشف الغش في الذهب باستخدام الماء الملكي، وتحضير الأحماض بتقطير أملاحها. ومن المواد التي حضرها جابر كبريتيد الزئبق ، وأكسيد الزرنيخ ، وكبريتيد الحديد الكبريتيك ، وملح البارود. كما كان أول من اكتشف الصودا الكاوية، واخترع من الآلات البواتق والإنبيق والمغاطس المائية والرملية.
ومن الجانب الكمي أشار جابر إلى أن التفاعلات الكيميائية تجري بناء على نسب معينة من المواد المتفاعلة والتي توصل بموجبها الباحثون فيما بعد إلى قانون النسب الثابتة في التفاعلات الكيميائية. كما توصل إلى نتائج هامة في مجال الكيمياء من أهمها زيادة ثقل الأجسام بعد إحمائها. وقد استطاع أن يضع تقسيما جديدا للمواد المعروفة في عصره فقسمها للفلزات كالحديد والنحاس، واللافلزات وهي المواد القابلة للطرق، والمواد الروحية كالنشادر والكافور.
منهجه العلمي :
بنى جابر بن حيان معلوماته الكيميائية على التجارب والاستقراء و الاستنتاج العلمي ، لذا فإنه بحق صاحب المنهج العلمي. فنلاحظ أن جابر آمن إيماناً عميقاً بأهمية إجراء التجارب كسبيل علمي دقيق للوقوف على الحقائق ، بعد أن تخلى عن منهج التأمل العقيم المنقطع الصلة بالواقع المشاهد . فلقد نادى جابر بن حيان بأعلى صوته أن دراسة العلوم الطبيعية أساسها التجربة ، لذا نجد أن علماء المسلمين نهجوا منهج جابر بن حيان وحذوا حذوه وذلك ليس في مجال الكيمياء وحسب وإنما في العلوم الأخرى .
فجابر أول من أدخل التجربة العلمية المخبرية في منهج البحث العلمي الذي أرسى قواعده ؛ وقد كان جابر ينصح طلابه بالقول المأثور عنه :" و أول واجب أن تعمل وتجري تجارب ،لأن من لا يعمل ويجري التجارب لا يصل إلى أدنى مراتب الإتقان . فعليك بالتجربة لتصل إلى المعرفة " . فقد درس جابر بكل إمعان المنهج العلمي عند علماء اليونان، فوجده يرتكز على التحليلات الفكرية الغامضة . لذا نلاحظ أن جابر بن حيان اعتمد على المنهج العلمي الذي يخضع للتجربة المخبرية والبرهان الحسي ، وذلك مع الاحتفاظ بالنظريات التي تعتبر عصب البحث العلمي ، فقد ألزم نفسه بأسلوب من البحث النظري والسلوك العملي ، يضم تحته كلا المنهجين الاستدلالي و الاستقرائي ، والذي هو في النهاية الأسلوب العلمي في المعنى الحديث . فجابر يطرح منهجه قائلاً : "يجب أن تعلم أنا نذكر في هذه الكتب ، خواص ما رأيناه فقط دون ما سمعناه أو قيل لنا أو قرأناه. بعد أن امتحناه وجربناه ، فما صح أوردناه وما بطل رفضناه ، ومما استخرجناه نحن أيضاً وقايسناه على هؤلاء القوم " . وإضافة لهذا نرى جابر يجمع بين الامتحان التجريبي أو العمل المعملي والفرض العقلي الذي تأتي التجربة لتأييده أو رفضه أو تكذيبه و هو ما يعتبر لب المنهج التجريبي فيقول : "قد عملته بيدي وبعقلي من قبل وبحثت عنه حتى صح و امتحنته فما كذب ". فالتجربة وحدها لا تكفي لتصنع عالماً ، بل لا بد من أن يسبقها الفرض العلمي الذي يصنعه العالم ، ثم التجربة بعدئذٍ هي المحك ، و يقول جابر أيضاً: " إياك أن تجرب أو تعمل حتى تعلم ويحق أن تعرف الباب من أوله إلى أخره بجميع تقنيته وعلله ، ثم تقصد لتجرب فيكون بالتجربة كمال العلم ".
ابتكاراته العلمية :
لقد جذبت نظرية العناصر الأربعة لأرسطوطاليس ( 384 ق.م- 322ق.م) انتباه جابر بن حيان لذا فقد تناولها جابر بن حيان بالدراسة والبحث العميق باعتبارها أول لبنة قامت عليها الكيمياء . وقد قام جابر بالكثير من العمليات المخبرية كالتبخر ، والتكليس ، والتصعيد ، والتقطير ، والتكثيف ، والترشيح ، و الإذابة ، والصهر ، والبلورة .
ومن العمليات التي قام بها جابر :-
1- تحضير " الملح القلوي " أو حجر البوتاس الكاوي :- يتناول جزئين اثنين من الرماد وجزءاً واحداً من الحجر الجيري أو الكلس الحي ، ويتم وضع الكل على مرشح مع الماء . وبعد ذلك يلجأ إلى تبخير السائل عبر جهاز الترشيح و لذي يتحول إلى ترسب صلب مشكلاً الملح القلوي المراد تحضيره.
2- تحضير ملح الأمونيا :- يسهل الحصول على هذا الملح ، ما يقول جابر ، باللجوء إلى التسخين بواسطة وعاء للتسامي الغازي ، لمزيج يحوي جزئين اثنين من السائل البولي البشري مع جزء من الملح العادي " كلوريد الصوديوم " ، بالإضافة إلى جزء ونصف الجزء من الفحم الدخاني الأسود . وكان دور الفحم الناعم تجزئة المزيج بشكل أفضل .

3- تحضير ملح البول : يحضر هذا الملح من بقايا السائل البولي بعد تحلله وشوائه في أتون ، وبعدها يحل في الماء لعزله بالتبلور فيما بعد ، وهكذا يكون ملح البول الذي حضره جابر ، الترسبات الملحية للبول ويعني ذلك مزيجاً من الأملاح القلوية المحتوية على الفوسفور بشكل ملح الفوسفات . وفيما بعد يتم تحويل ملح البول إلى مركب الأمونيا الذي يتم الحصول عليه بتسخين السائل البولي مع الكلس الحي أو الحجر الجيري .
وقد أكتشف جابر الصودا الكاوية أو " القطرون " NaOH". وهو أول من حضر ماء الذهب ، وأول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الأحماض ، وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا ، وماء الذهب أو الماء الملكي وهو عبارة عن حمض النتريك " HNO3 " إلى جانب حمض الهيدروكلوريك "HCl" ، إذ يستحيل على أي من الحمضين منفرداً حل لذهب . ويكون جابر بن حيان أول من أكتشف حمضي النتريك و الهيدروكلوريك . وأكتشف إضافة على هذين العنصرين حمض الكبريتيك " H2SO4" . وهو أول من عرف أنه عند خلط محلول الطعام مع محلول نترات لفضة ينتج راسب أبيض ، وهذا الراسب هو كلوريد الفضة . ولا حظ أيضاً أن النحاس يكسب اللهب لوناً أخضراً ، واللهب يكسب النحاس اللون الأزرق ، وشرح بالتفصيل كيفية تحضير الزرنيخ ، والأنتيمون ، وتنقية المعادن وصبغ الأقمشة .كما زاد جابر عنصرين جديدين إلى العناصر الأربعة لدى اليونانيين وهما الكبريت والزئبق ثم زاد الكيميائيين العرب بعد ذلك عنصراً سابعاً وهو الملح . و اكتشف أن الشب يساعد على تثبيت الألوان ، كما أنه صنع ورقاً غير قابل للاحتراق .وحضر أيضاً نوعاً من الطلاء يقي الثياب من البلل ، وآخر يمنع الحديد من الصدأ . كما أن جابر هو أول من استعمل الموازين الحساسة ، والأوزان المتناهية في الدقة في تجاربه العلمية ، ولقد بلور جابر بن حيان نظرية أن الاتحاد الكيميائي باتصال ذرات العناصر المتفاعلة مع بعضها البعض وأخذ على كمثل الزئبق والكبريت عندما يتحدا يكونان مادة جديدة . علماً أن هاتين المادتين لم تفقدا ماهيتهما ، بل أنهما تجزئا إلى دقائق صغيرة و امتزجت هذه الأجزاء صغيرة ببعضها البعض وتكونت المادة الناتجة متجانسة التركيب . وبذلك يكون جابر بن حيان سابقاً دالتون العالم الإنجليزي ( 1766م- 1844 م) بأكثر من ألف سنة .
إنتاجه العلمي :
إذا جئنا لمؤلفات جابر بن حيان ، نكون قد جئنا إلى الأثر الكبير الذي خلفه جابر بعد وفاته وهذا الذي أجج الحساد من الغرب و أدى إلى عدة ردود أفعال من جانبهم :-
1- بعضهم ادعى بوجود شخصية اسمها جابر اللاتيني نسبوا لها بعض مؤلفات جابر الموجودة باللغة اللاتينية .
2- البعض الآخر قال بأن تلاميذ جابر هم الذين قاموا بتأليف هذه الكتب ثم نسبوها إليه .
3- والبعض الذين عمى الحسد أعينهم قالوا بأن جابر هذا لا وجود له .
وكل هذه الادعاءات لا تقوم على دليل سوى البغض والحسد للعلماء العرب والمسلمين .
وقد ذكر أبن النديم المئات من المؤلفات والمصنفات لجابر بن حيان و نذكر من كتبه :
1- كتاب الرحمة : وتطرق فيه إلى تحويل المعادن إلى ذهب .
2- كتاب السموم ودفع مضارها :- وقسمه خمسة فصول تبحث في أسماء السموم وأنواعها و تأثيراتها المختلفة على الإنسان والحيوان ، وعلامات التسمم و المبادرة إلى علاجها و الاحتراس من السموم ، وقد قسم السموم فيه إلى حيوانية كسموم الأفاعي والعقارب وغيرها ، ونباتية كالأفيون والحنظل ، و حجرية كالزئبق و الزرنيخ و الزاج .
3- كتاب " استقصاءات المعلم" .
4- كتاب " نهاية الإتقان " .
5- الوصية الجابرية .
6- الكيمياء الجابرية :- ويشتمل على مجموعات من مكتشفاته المهمة ،
7- كتاب المائة واثني عشر :- ويضم 112 رسالة عن صناعة الكيمياء عامة مع إشارات إلى كيميائيين قدماء .
8- كتاب السبعين : ويضم سبعين رسالة فيها عرض منظم لجهود مؤلفها في الكيمياء .
9- كتاب الموازين : ويضم 144 رسالة تعرض الأسس النظرية والفلسفية للكيمياء والعلوم عامة .
10- كتاب الخمسمائة : ويضم خمسمائة رسالة تعالج بتفصيل بعض المسائل التي وردت موجزة في كتاب الموازين .
11- كتاب الميزان .
12- كتاب الخواص الكبير.
13- كتاب الزئبق .
14- الشمس كتاب الذهب
15- كتاب الخواص .
16- كتاب الأحجار كتاب الموازين .
17- كتاب الوصية .
18- كتاب الخالص .
19- الأسرار.
20- القمر كتاب الفضة .
21- كتاب إخراج ما في القوة إلى الفعل .
22- كتاب صندوق الحكمة .
23- كتاب خواص إكسير الذهب .
24- رسالة في الكيمياء .
25- كتاب المماثلة والمقابلة .
26- كتاب الأحجار :- ويقع في أربعة أجزاء.
27- الحدود.

شهادات العلماء له :
قال عنه الفيلسوف الإنكليزي (باكون) : (إن جابر بن حيان هو أول من علم علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء) . وقال عنه العالم الكيميائي الفرنسي (مارسيلان برتلو m.berthelot ) المتوفى سنة 1907 هـ في كتابه (كيمياء القرون الوسطى) : (إن لجابر بن حيان في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق) . كانت كتبه في القرن الرابع عشر من أهم مصادر الدرسات الكيميائية وأكثرها أثرا في قيادة الفكر العلمي في الشرق والغرب، وقد انتقلت عدة مصطلحات علمية من أبحاث جابر العربية إلى اللغات الأوروبية عن طريق اللغة اللاتينية التي ترجمت أبحاثه إليها.
ولقد قضى جابر بن حيان معظم حياته في طلب العلم ، وتعليم علم الكيمياء فأنجب تلامذة يمتازون بالذكاء بالقدرة على الإنتاج مثل الرازي ، و ابن سينا ، و الفارابي وغيرهم من الجهابذة . و خلاصة القول أن جابر بن حيان كان سابقاً عصره بقرون ولولا ما كان منه من نتاج علمي ضخم لما وصل العالم إلى التقدم الذي يعيشه .فهذه الصنعة ( أي الكيمياء ) هي صنعة جابر وقد قال فيه أحد المفكرين الغربيين " إن فضل جابر على الكيمياء ، كفضل أبقراط في الطب ، و أرسطو طاليس في علم المنطق ، و إقليدس في علم الهندسة ، و .."


من أقوال جابر بن حيان :
لجابر بن حيان أقوال مشهورة في علاقة الطالب بالأستاذ ، جاء فيها :-
" .. أما ما يجب للأستاذ على التلميذ فهو أن يكون التلميذ ليناً ، مقبلاً لجميع أقواله من جميع جوانبه ، لا يعترض في أمر من الأمور ، فإن ذخائر الأستاذ العلم ، ولا يظهرها التلميذ إلا عند السكون إليه ، ولست أريد بطاعة التلميذ للأستاذ أن تكون طاعته في شؤون الحياة الجارية ، بل أريدها طاعة في قبول العلم ".
" .. و أما ما يجب للتلميذ على الأستاذ فهو أن يمتحن الأستاذ توجيه المتعلم ، أي جوهر المتعلم الذي طبع عليه ، ومقدار ما فيه من القبول والإصغاء ، وقدرته على القبول . وكلما احتمل الزيادة زاده ، مع امتحانه فيما كان قد تعلمه .." .

وفاته :
توفي عن ثمانين عاما وفي تاريخ وفاته خلاف، ففي بعض المصادر أنه ولد سنة 120هـ وتوفي سنة 190هـ.

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iraqeen.allgoo.net
Admin
Admin
Admin


رقم العضويه: 1
اسم الشهره او اللقلب: زيزو اليكس
الجنس: ذكر
المهنه: سياسى
المزاج : سعيد جدا
الدوله: مصر
عدد المساهمات: 28733
تقييم العضو: 846
نقاط: 83800
احترام قوانين المنتدى: 100%







تاريخ التسجيل: 05/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: جابر ابن حيان   الثلاثاء يونيو 19, 2012 8:35 am

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zezoalex-14.hooxs.com
عبده باشا
مشرف قسم
مشرف قسم


رقم العضويه: 8
الجنس: ذكر
المزاج : بالى مشغول
الدوله: مصر
عدد المساهمات: 2564
تقييم العضو: 193
نقاط: 6582
احترام قوانين المنتدى: 100%

تاريخ التسجيل: 03/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: جابر ابن حيان   الثلاثاء يونيو 19, 2012 7:29 pm

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gamesalex.ahlamontada.com/
ملك هانم
مشرف قسم
مشرف قسم


رقم العضويه: 7
الجنس: انثى
الدوله: مصر
عدد المساهمات: 4506
تقييم العضو: 139
نقاط: 10670
احترام قوانين المنتدى: 100%


تاريخ التسجيل: 19/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: جابر ابن حيان   الأربعاء يونيو 20, 2012 11:18 pm

 



بحبك يا بلدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saboha loka
نائبه المدير
نائبه المدير


رقم العضويه: 4
الجنس: انثى
المزاج : بحب كل الناس
الدوله: مصر
عدد المساهمات: 7003
تقييم العضو: 177
نقاط: 13670
احترام قوانين المنتدى: 100%



تاريخ التسجيل: 09/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: جابر ابن حيان   السبت يونيو 23, 2012 10:30 pm

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جابر ابن حيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
جابر ابن حيان , جابر ابن حيان , جابر ابن حيان ,جابر ابن حيان ,جابر ابن حيان , جابر ابن حيان
 KonuLinki رابط الموضوع
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ جابر ابن حيان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاسكندريه عروس البحر الابيض ::  :: -